بدأت تيم مصر في تنفيذ دراسة تعزيز موائمة التعليم الفني والتدريب المهني لاحتياجات سوق العمل، وذلك ضمن مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني  رقم  TVET II ( وبتمويل من الاتحاد الأوروبي لصالح وزارة التجارة والصناعة – جمهورية مصر العربية – 2017-2019

تقوم تيم بتنفيذ إحدى مكونات هذا المشروع وذلك بالتعاون مع مجموعة من الشركات الاستشارية الأوروبية بقيادة شركة ICON – INSTITUTE Education and Training  (Germany) وأعضاء المجموعة PEM Consult (Germany), INNOVE Foundation for Lifelong Learning Development (ESTONIA), CINOP Global; (Netherlands) and PÔLE Employ (France)

 والمشروع هو تعزيز موائمة التعليم الفني والتدريب المهني لاحتياجات سوق العمل والهدف من المشروع هو:

  • تحديد احتياجات سوق العمل من المهارات والمعارف في قطاعات محددة وتطبيقها وربطها بتطوير برامج التعليم الفني والتدريب المهني.
  • إجراء دراسات تتبع وتستهدف المستفيدين من البرامج المطورة على أساس المهارات التي تم تحديدها ، وذلك بشكل دوري ومنتظم لتقييم موائمة الخريجين باحتياجات سوق العمل.

وصف المشروع:

يقدم هذا المشروع الدعم الفني لتسيير عملية الانتقال من التعليم إلى التوظيف ، وذلك ضمن المكون الثالث لمشروع إصلاح نظام التعليم الفني والتدريب المهني، وذلك من خلال تطوير آلية منظمة ومستمرة لتقييم برامج التعليم الفني والتدريب المهني وجودة الخريجين  ومدى ملائمة مهاراتهم لاحتياجات سوق العمال والقطاعات المستهدفة محل الدراسة هي السياحة والطاقة المتجددة والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والهندسية والملابس الجاهزة والإنشاء والتعمير.

نتائج ومخرجات المشروع المتوقعة:

  • إعداد مجموعة من أدوات دراسة التتبع لجمع البيانات والتحقق منها وتحليلها. ويجب ان يتم تقديم نتائج هذه الدراسات لواضعي السياسات ومصممي البرامج، وذلك لتحسين جودة ونتائج نظام التعليم الفني والتدريب المهني.
  • تأسيس وحدة / إدارة / لجنة لدراسات التتبع في وزارة التعليم وتدريب العاملين في الوحدة على إجراء هذه الدراسات.
  • المراجعة المنتظمة لنقل المعرفة في مجموعة أدوات دراسات التتبع.