كلمة رئيس المؤتمر

12

عزيزتي /عزيزي المدير العربي 

يسعدنا أن نجدد اللقاء معكم في مؤتمرنا الثالث والعشرين للتدريب والتنمية الإدارية ، الذي تنظمه مؤسسة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة (تيم مصر) سنوياً . ذلك اللقاء الذي يجمع الأكاديميين والممارسين المتميزين في مجال التنمية الإدارية والتنمية البشرية في المنظمات العربية ، لتبادل الخبرات والأفكار والتعرف على أحدث ما وصلت اليه المعرفة في مجال الإدارة والتنمية ، وذلك بما يساهم في رفع مستوى قدراتنا في إدارة منظماتنا العربية وتحقيق التنمية المستدامة .

إن منظماتنا العربية تعمل اليوم في ظل العديد من المتغيرات الإجتماعية ، والإقتصادية ، والإقليمية ، والعالمية ، الأمر الذي يترتب عليه العديد من الأزمات التي تتطلب المواجهة من القيادات في المنظمات والتركيز على توفير مناخ عمل ايجابى ، وبيئة عمل صحية ، وبذل الجهد في الاستباق إلى تحسين قدرات العاملين واثراء العمليات والنتائج لمواجهة تلك الأزمات .. أى العمل على بناء منظمة إيجابية قادرة على تحقيق التنمية المستدامة .

وترجع فكرة الإيجابية داخل المنظمات إلى علم النفس الإيجابي والذي يهتم بدراسة وتحليل كل من الخبرات الشخصية مثل : الرفاهية والقناعة والرضا والتفاؤل والأمل في المستقبل . كما يتضمن دراسة السمات الإيجابية كالقدرة على المحبة والمثابرة والتسامح وقوة الإرادة وكل ذلك في اطار من تنمية المسئولية والعدالة والقيم الأخلاقية داخل المنظمة .

إن الإيجابية لا تعني المثالية أو تجاهل الواقع الذي تعمل فيه المنظمات ، وفي نفس الوقت لا تعني الافراط في الحكم بالسلبية بالشكل الذي يخلق مناخاً من اليأس والاحباط لدى كل من القيادة والعاملين في آن واحد ، ولكن النظرة الإيجابية تحافظ على قوة الأداء وتعد محركاً للدافعية والاصرار على مواجهة التحديات التي تفرضها الظروف الصعبة.

إن التنمية المستدامة في مجتمعنا لا يمكن أن تتحقق الا بشيوع وازدهار المنظمات الإيجابية حيث تضمن الاستمرارية والنجاح والتقدم والنمو في ظل ظروف مختلفة وأكثر تعقيداً من الظروف الحالية .

لذلك سوف يناقش مؤتمرنا هذا العام العديد من المحاور التي تدور كلها حول كيف نستطيع أن نصل بمنظماتنا إلى الإيجابية سواء من ناحية بناء المنظمة او خلق المناخ المناسب الذي يتسم باليقظة والبراعة والسعادة والمرح والأمان الوظيفي ، كما سوف نناقش دور القيادة الابداعية فائقة التميز في الوصول بالمنظمة إلى الإيجابية وتدعيم السلوك الأخلاقى داخل المنظمة .

وتعد استراتيجيات التنمية المستدامة أحد المحاور الأساسية التي سوف تناقش في المؤتمر ودور تكنولوجيا المعلومات والتعلم والتدريب والتنمية في تحقيقها ، بالإضافة إلى عدد من المحاور المرتبطة بتكنولوجيا إدارة المستقبل ودورها في تحقيق التميز المؤسسى والحفاظ على البيئة .

وأخيراً ونتيجة للدور المتزايد لريادة الأعمال في التنمية فإننا سوف نناقش عدداً من المحاور المرتبطة بمستقبل ريادة الأعمال في ظل التنافسية المتصاعدة مع عرض تجربة نماذج من رواد الأعمال الناجحين.

إن تحقيق التنمية المستدامة من خلال المنظمات الإيجابية يرتبط بالعديد والعديد من المحاور الجديرة بالبحث والعرض والمناقشة.

لذا يسرنى باسم (تيم مصر) دعوتكم للمشاركة في فاعليات مؤتمرنا الثالث والعشرين ، مع وعد منا بقضاء ثلاث أيام من المتعة المهنية المستمدة من المعرفة وتفاعل الخبرات مما يحقق أملنا في تحقيق التنمية المستدامة بقيادة منظماتنا العربية الإيجابية.

دكتور حلمي سلام

 رئيس مجلس الإدارة / المدير العام

الخبراء العرب في الهندسة والإدارة

(تيم مصر)

%d مدونون معجبون بهذه: