كلمة رئيس المؤتمر

عزيزتى/ عزيزى المدير العربى

يسعدنا أن نجدد لقاءنا معكم فى هذه المناسبة العزيزة علينا ، وهو إحتفالنا باليوبيل الفضى لمؤتمر التدريب والتنمية الإدارية الذى تنظمه مؤسسة الخبراء العرب فى الهندسة والإدارة(تيم مصر) سنويا. ذلك اللقاء الذى يجمع الخبراء والأكاديميين والممارسين المهنيين المتميزين فى مجال التنمية الإدارية والتنمية البشرية فى المنظمات العربية.

نقدم مؤتمرنا هذا العام تحت عنوان : ” إدارة المنظمات العربية فى عصر التحول الرقمى : الواقع..التحديات..الطموحات “.

من المتفق عليه أن المنظمات العربية تواجه تحديا كبيرا فى مواكبة عصر التحول الرقمى ، حيث أن استمرارها وتقدمها يعتمد إلى حد كبيرعلى مدى قدرة إدارة هذه المنظمات على التعامل مع أحدث نتاج للتكنولوجيا الرقمية ، وكيف يمكن تخطى العقبات التى تحول دون هذا التحول .

يناقش المؤتمر هذا العام –إن شاء الله – العديد من المحاور والمفاهيم التى تبين كيفية التحول نحو المنظمات الرقمية ، وكيفية تحقيق الجاهزية التكنولوجية ، وما يتطلبه ذلك من كيفية الإستفادة من النجاحات التى حققتها المنظمات التى سبقتنا فى هذا المجال ،    ذلك من خلال تطبيق أسلوب الاطر المرجعية المقارنة وتبادل ومشاركة المعرفة.

فى هذا المجال تلعب إدارة الموارد البشرية فى المنظمة الدور الرئيسى فى نجاح إستراتيجية التحول الرقمى ، لذلك سوف يناقش المؤتمر – بإذن الله – دور قيادات المنظمات فى وضع الإستراتيجيات الجديدة التى تتضمن تقديم الخدمات الأساسية التى يتطلبها التحول الرقمى ، بالإضافة الى مسئولية تلك القيادات عن توفير مناخ وثقافة جديدة ، مع وضع آلية لتحقيق العدالة الرقمية لتمكين العاملين مع التأكيد على دور التدريب فى تنمية قدرات العاملين للتعامل مع الواقع الرقمى،ووضع نظم ومعدلات الأداء التى تلائم المنظمة الرقمية.

إن الإبداع يلعب دورا أساسيا فى الوصول الى المنظمات الرقمية ، وذلك من خلال العديد من الأساليب ، أهمها الذكاء الإصطناعى وتكنولوجيا المنصات السحابية ، و أساليب التسويق الرقمى وغيرها من الأساليب والنظم التى يقدمها لنا كل يوم البحث العلمى والممارسات المتميزة التى يتطلب الأمر متابعتها واستيعابها وإيجاد أساليب التطبيق المناسب لها .

وفى هذا الإطار يلعب التحول الرقمى دورا أساسيا ، ليس فقط على مستوى الوصول الى المنظمة الرقمية ، بل له أهمية كبيرة على مستوى الإقتصاد القومى . فالشمول المالى للبنوك له تأثير كبير على دعم الإقتصاد القومى ودعم المنظمات الصغيرة والمتوسطة . لذا فإن ريادة الأعمال فى ظل التحول الرقمى من الموضوعات الجديرة بالتناول والبحث المتعمق ، حيث أصبحت المنظمات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا أساسيا فى تحقيق التنمية المستدامة. ورواد الأعمال بما لديهم من إبداع وطموح من أكثر الفئات القادرة على الإستيعاب والتعامل مع التكنولوجيا الرقمية وبالتالى الوصول بمنظماتهم الى المنظمات الرقمية.

إن تحول المنظمات العربية في عصر التحول الرقمي  ليس أمرا مستحيلا أو صعبا ، والدليل على ذلك خبراتنا العربية فى ادارة المشروعات العملاقة مثل محور قناة السويس ومشروع المليون فدان في مصر ، والمجرى الملاحي العالمي من الصين الى المتوسط (طريق الحرير الجديد New Silk Road)، وغيرها من المشروعات العملاقة ،لذلك أصبح من الصعب بل يكاد يكون من المستحيل اليوم إدارة المشروعات العملاقة ، سواء تلك المملوكة للدولة أو للقطاع الخاص ، دون استخدام التكنولوجيا الرقمية مع التأكيد على ضرورة وضع منظومة سليمة لإدارة أمن ومخاطر نظم المعلومات بالتزامن مع استراتيجية التحول الرقمي .

لذا يسرنى بإسم (تيم مصر) دعوتكم للمشاركة فى فاعليات مؤتمرنا الخامس والعشرين ، مع وعد منا بقضاء ثلاثة أيام من المتعة المهنية المستمدة من المعرفة وتفاعل الخبرات مما يحقق أملنا فى تحقيق التمية المستدامة لمجتمعنا العربى بقيادة منظماتنا العربية .

دكتور حلمى سلام

رئيس مجلس الإدارة / المدير العام الخبراء العرب فى الهندسة والإدارة (تيم مصر)

%d مدونون معجبون بهذه: