الأستاذ الدكتور مدحت راغب

أ.د مدحت مصطفى راغب

الخبير الإستشارى فى التنظيم والتنمية البشرية

شركة الخبراء العرب فى الهندسة والإدارة

المؤهــــل:

  • دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وكلية التجارة جامعة القاهرة، 1987.

ملخص الكفاءة والخبرة:

لديه خبرة طويلة في مجال الاستشارات، والتدريب، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، والتطوير التنظيمي الذي يشمل الإدارة الاستراتيجية والهياكل التنظيمية وتوصيف الوظائف، والإجراءات والتقييم، وتقييم الأداء، والتطوير الاستراتيجي للموارد البشرية، ودراسات الاحتياجات التدريبية.

شارك عام 1999 – 2000 في إعادة هيكلة البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA)، السودان.

وفي التطوير التنظيمي وإدارة المشروعات والموارد البشرية (مشروع الدعم المؤسسي (ISFNB) لخمسة فروع لهيئات مياه الشرب في اليمن، أحدث د. راغب تغييرا في الاتجاهات الفكرية وسلوك رؤساء الأقسام في تلك الفروع من فكر القطاع العام إلى فكر مؤسسات هادفة للربح. فقد كان مسئولا عن تطوير الموارد البشرية؛ ولذلك صمم، ونفذ العديد من البرامج التدريبية وورش العمل لمستويات الإدارة العليا، والوسطى، والإشرافية خلال الأعوام من 1999 إلى 2003.

اشترك عام 2000 في مشروع خصخصة شركتي زيوت ومنظفات في مصر؛ فقد كان مسئولا عن تخطيط الموارد البشرية والهياكل التنظيمية.

وفي عام 2001، اشترك في مشروع للهيئة القومية للمياه والصرف (LWCSS) بصنعاء؛ حيث شارك في دراسة إعادة هيكلة العمالة الزائدة، وكيفية تخفيض عدد العمالة من خلال نظام التعويضات وإعادة تدريب العاملين، كما شارك في تنفيذ تدريب العاملين.

وتم اختياره بواسطة المجلس البريطاني عام 2000- 2001  لوضع استراتيجية للموارد البشرية لتدريب مديري الإدارة العليا – بكل الوزارات، مثل وزارة التخطيط والتنمية، ووزارة المالية وغيرهما لتقييم، وتصميم، وتنفيذ برامج التدريب لهؤلاء المديرين في اليمن.

ومن عام 2001 – 2003، اشترك د. راغب في مشروع تطوير الموارد البشرية لقطاع المياه والصرف باليمن، الممول من هيئة المعونة الألمانية GTZ. صمم برامج التدريب الإداري طبقا لدراسة وتقييم الاحتياجات التدريبية لهذا القطاع، كما شارك في عام 2001 في تصميم، وتنفيذ برامج تدريب إدارية في برنامج التدريب على الإصلاح الإداري والاقتصادي والمالي في الجهات الحكومية اليمنية. صمم ونفذ د. راغب العديد من برامج التدريب الإداري التي تشمل التطوير التنظيمي، والمهارات الإدارية، والسلوكية، وخاصة التخطيط الاستراتيجي، وتوصيف الوظائف،  وتصنيفها، وتقييمها.

له خبرة أكاديمية طويلة في دراسات وعلوم الإدارة.

عمل كباحث ومدرس وأستاذ مساعد في جامعات بالولايات المتحدة، ومصر، والعالم العربي.

نفذ العديد من الخدمات الاستشارية في مجالات تقييم العاملين، والوظائف، وتطوير الموارد البشرية والدعم المؤسسي، والتطوير التنظيمي.

وفي عام 2003، عمل د. راغب كخبير تطوير تنظيمي وإدارة الموارد البشرية بمشروع إعادة هيكلة الخدمات المدنية في شبوة – اليمن. نفذ دراسة لتقييم الاحتياجات التدريبية، وصمم نظاما لتقييم الأداء، والحوافز، والتعويضات. بالإضافة إلى تخطيط العمالة.

خلال الفترة من 2003-2005 شارك في تصميم، وتنفيذ برامج للتدريب الإداري للقيادة العليا في قطاع الصحة في مشروع إصلاح القطاع الصحي بمصر.

خلال عامي 2007-2008 شارك في إدارة مشروع تصميم وبناء “دليل للجدارات” لأمانة محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد شملت الدراسة ربط الجدارات بالأهداف الاستراتيجية للأمانة، وذلك من خلال إجراء مراجعة تنظيمية بدءاً من دراسة الرؤية والرسالة وعبارات القيم وتم وضع جدارات لأربعة مستويات إدارية: الإدارة العليا، والوسطى، والاخصائيون، والعاملون.

خلال عامي 2009-2010 أدار مشروع لوضع إستراتيجية وتأسيس وإدارة وحدة إرشاد مهني لمركز البحوث الاجتماعية في مؤسسة قطر للعلوم والتربية وتنمية المجتمع.

الخبرات العملية :

1993 – الآن      :  مستشار التنمية الإدارية – مؤسسة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة (تيم مصر).

1990 – 1993 : أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة القاهرة، ومحاضر في مؤسسة الخبراء العرب في  الهندسة والإدارة (تيم مصر).

1987 – 1990 : مدرس بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة القاهرة.

1980 – 1985 : باحث في قسم الإنتاج في جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

1982         :   محاضر في قسم إدارة الأعمال بكلية بروك ديل بولاية نيوجرسى بالولايات المتحدة الأمريكية.

1975 – 1976 : مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة جامعة القاهرة.

1974         :       مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة القاهرة، فرع الخرطوم – السودان.

1967 – 1973 : معيد بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة القاهرة.

 

 

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: