المهارات الأساسية لمدير المستقبل

الرئيسية المنتديات المهارات الأساسية لمدير المستقبل

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  Team Misr قبل 11 شهور، 1 أسبوع.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3977

    Team Misr
    مدير

    تبين كثير من الدراسات أن هناك ثلاث مجموعات أساسية من المهارات لابد من أن يجيدها المدير بدرجات متفاوتة حسب مستواه التنظيمي  حتى يستطيع القيام بوظيفته على الوجه الأكمل .

     المهارات الفنية :

    وهى كل ما يتصل بالمعلومات والقدرات الفنية الخاصة بعمله كمعرفته بوصف وظيفته ومتطلباتها ، ومسئولياتها وواجباته فيها ، وحقوقه المترتبة على ذلك … وهو فى هذا السبيل يحاول الدراسة واكتساب المعلومات الفنية اللازمة له فى عمله والطرق الكمية المساعدة له .

    المهارات التخصصية واللغة والمحاسبة والحاسوب…

     المهارات الإنسانية :

    وهى كل ما يتعلق بسلوكه كفرد وعلاقته بالآخرين وأسلوبه فى التعامل معهم ويدخل فى ذلك سلوكه فى الاتصال والقيادة ، وتفاعله معهم فى المواقف الجماعية المختلفة . وهذه كلها مهارات سلوكية أساسية لازمة له عمله على كل المستويات .

    الاتصال والتواصل والتعامل مع الآخرين والعمل ضمن الفريق.

    المهارات الذهنية / النظرة الشاملة :

    أي قدرته على النظرة الشاملة الواسعة للأمور ، فيربط بين أنماط السلوك المختلفة فى المنظمة ، وينسق بين القرارات العديدة التى تصدر فيها بما يساعد المنظمة ككل على التوجه نحو الهدف المحدد لها.

    ويختلف نسبيا التركيز على هذه المهارات فى العمل حسب المستوى التنظيمي  ونوع العمل المطلوب ومدى جدية الإداري فى الإدارة التى يعمل فيها .

    الرؤية الشمولية، الربط وإدراك العلاقات و التحليل و الابداع  والتفكير الإستراتيجي.

    وتختلف الحاجة إلى هذه المهارات باختلاف المستوى التنظيمي . ففى المستوى الإشرافي الأول ، تكون الحاجة أكثر إلى المهارات الفنية اللازمة لإجادة العمل المحدود المطلوب من الفرد ، بينما تزداد الحاجة إلى المهارات الإنسانية والمهارات الذهنية فى المستويات الأعلى من التنظيم . ففى الإدارات العليا ، تكون حاجة المديرين أكثر إلى المهارات الإنسانية والذهنية ليتمكنوا من إدارة المنظمة ككل والتنسيق بين أعمال إدارتها المختلفة ، وكذلك ربط عمل المنظمة بالبيئة الخارجية التى تعمل فى إطارها.

    وتختلف أيضا الحاجة إلى هذه المهارات تبعا لنوع العمل الذى تقوم به الإدارة فى إطار المنظمة ككل .. فرغم حاجة مدير البحوث والتطوير إلى المهارات الإنسانية والتجريدية لإدارة إدارته وربطها بالمنظمة ككل ، إلا أن نوعية عمله تتطلب منه الإجادة والابتكار فى عمله فى البحوث الخاصة بما تنتجه المؤسسة ، وبتطوير هذه المنتجات وبمتابعة أحدث الوسائل والتطوير الفنية المتصلة بها فى العالم .

    من هذا يتضح أن المسئولية تقع أساسا على المدير أو الرئيس فى تحديد المهارات اللازمة للقيام بعمله بكفاءة عالية ، وعليه أن يصقل مهاراته ويكيفها أساسا حسب متطلبات العمل نفسه والمستوى التنظيمي الذى يعمل فيه ، ومدى درايته هو بالعمل فى الإدارة التى يعمل فيها .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.