تقوم المؤسسة بتقديم المساعدة الفنية والمهنية للمؤسسات التعليمية والتربوية ووزارات التربية والتعليم ومؤسسات التعليم في مستوياتها المختلفة، وكذلك مساعدة المؤسسات والجمعيات الاجتماعية وغيرا لحكومية على القيام بدورها الفعال في برامج التنمية المحلية والقطرية. وتوجه الإمكانات لمساعدة المؤسسات والهيئات العاملة في مجالات التربية والتعليم والإنماء الاجتماعي على تخطيط وتنفيذ الدراسات وبرامج التعليم والتدريب والرعاية التي تهتم بها هذه المؤسسات وتقديم الاستشارات المهنية وعقد الندوات المتخصصة وإعداد تقنيات التعليم والتدريب.

الخدمات المهنية

 في مجال التدريب وتطوير الموارد البشرية

  1. الإدارة التربوية الفعالة

  2. الإدارة المدرسية

  3. التخطيط التربوي والتعليمي المعاصر

  4. وسائل وأدوات تكنولوجيا التعليم والتدريب

  5. إعداد المعلمين

  6. التوجيه والإرشاد التربوي

  7. إعداد الاختبارات ووسائل التقويم الحديثة

  8. المهارات السلوكية والقيادية لمديري المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية

  9. المساعدة الفنية لتطوير مراكز التدريب

وقد شارك في هذه البرامج المسئولون من المستويات المختلفة في وزارات وإدارات ومؤسسات التربية والتعليم في العالم العربي.

في مجال معسكرات الكمبيوتر العربية

تأقلُم، وتدريب الفتيان والفتيات العرب – من 8-15 سنة – على العمل على أجهزة الحاسب الآلي (الكمبيوتر) في معسكرات صيفية عقدت في مصر (القاهرة، والاسكندرية ورأس سدر)، وفي المغرب، وإنجلترا، وتونس، والإمارات (عجمان)، ولبنان، وفرنسا وزيمبابوي، وغانا. شارك – منذ بدايتها في عام 1984 – ما يقرب من ثمانية آلاف فتى وفتاة، الكثير منهم – الآن – في مراحل التعليم المتقدمة، ووظائف قيادية هامة في المؤسسات العربية حتى توقفت عام 1994، إلى أن اجتمع خمسون من المفكرين، والفنانين، والخبراء، ورجال التعليم – مؤخراً – في عام 2005 – في بيروت، والقاهرة، لإحياء المشروع ودراسة فكرته الأصلية، وناقشوا بدقة وتمحيص التعبير، والتكنولوجيا، والفن والإبداع، والهوية العربية في مجتمعات الشباب العربي، وناقشوا – كذلك – النتائج التي حصلوا عليها من البحوث والاستشارات التي استغرقت عدة شهور. إن كل عنصر من عناصر المشروع المقترح قد صمم ليغطي احتياجات حقيقية.

وفي أغسطس عام 2007، افتتحت “تيم” أول جلسة لمعسكرات التعبير الرقمي العربية، تجمع نحو 70 فتى وفتاة عرب، وقضوا ثلاثة أسابيع في معسكر صيفي سكني يتعلمون صناعة الأفلام الرقمية، وتصميم الجرافيك، وتصميم صفحات الويب، والموسيقى والصوت الرقمي.